تجاوزت صادرات العراق من النفط إلى الأردن أكثر من 900 ألف برميل خلال العام الجاري.

بلغت صادرات العراق من النفط الخام إلى الأردن أكثر من 900 ألف برميل خلال الأشهر الثلاثة الماضية من العام الحالي. وقد أفادت شركة “سومو” في جدولها، الذي تمت مشاهدته من قِبل وكالة ئابوري نيوز، بأن واردات الأردن من النفط العراقي خلال تلك الأشهر (مايو ويونيو ويوليو) بلغت 901,223 ألف برميل، وبمعدل يومي يبلغ 10,013 برميل.

وأضافت الشركة أن إجمالي الإيرادات المُتحققة من هذه الصادرات قد بلغ 54.88 مليون دولار، وأشارت إلى أن معدل سعر النفط المصدَّر إلى الأردن قد بلغ 60.76 دولار.

وفيما يتعلق بالقرارات الحكومية، أقرَّ مجلس الوزراء العراقي خلال اجتماعه في 28 مارس/آذار 2023 توصية المجلس الوزاري للطاقة بالموافقة على توقيع مذكرة تفاهم جديدة لتجهيز النفط الخام بين وزارة النفط العراقية ووزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية. وأوضح أن فترة الامتداد لهذه المذكرة ستكون لمدة سنة واحدة، اعتبارًا من تاريخ تنفيذها.

يُذكر أن الأردن قد استلم شحنات من النفط بموجب اتفاقية تم شراؤها في سبتمبر 2021 بكمية تبلغ 10,000 برميل يوميًا من حقول كركوك، وذلك لتلبية جزء من احتياجاته المحلية. توقفت هذه الشحنات في فبراير 2022 بانتهاء صلاحية العقد، وعادت لتستأنف في إبريل، ثم توقفت مجددًا في أغسطس قبل أن تستأنف مرة أخرى في سبتمبر من نفس العام.

يجدر بالذكر أن العراق يصدِّر النفط الخام إلى الأردن بأسعار تفضيلية عبر وسائل النقل بالشاحنات بمعدل يومي يقترب من 10,000 برميل تقريبًا.”

By ئابوري نيوز