“تلغرام” يكون محورًا للنقاش حول الانتخابات في اجتماع الإطار القيادي في منزل العامري.

في يوم الاثنين، يعقد قادة الإطار التنسيقي اجتماعًا لمناقشة عدة ملفات، منها قضية حظر تطبيق “تلغرام” في العراق.

مصدر داخل الإطار أفاد وكالة ئابوري نيوز بأن قادة الإطار التنسيقي سيجتمعون في منزل زعيم تحالف الفتح، هادي العامري، بحضور رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، خلال الساعات القليلة المقبلة.

المصدر أضاف أن الاجتماع سيتناول ملف انتخابات مجالس المحافظات، وقضية حظر تطبيق “تلغرام” من قبل الحكومة، واعتراض بعض أطراف الإطار والفصائل المسلحة على هذا القرار الحكومي.

في سياق متصل، أعرب زعيم ائتلاف “دولة القانون” ورئيس الوزراء العراقي السابق، نوري المالكي، يوم أمس الأحد، ضمنًا، عن استيائه من قرار حكومي بحجب تطبيق “تلغرام” في البلاد.

وكانت وزارة الاتصالات العراقية قد أعلنت في صباح يوم أمس الأحد، عن حجب تطبيق “تلغرام” رسميًا في البلاد، بحجة حفظ الأمن الوطني والبيانات الشخصية للمواطنين التي يقوم التطبيق بانتهاكها.

ومنذ مساء يوم السبت الماضي، توقفت خدمة “تلغرام” في العراق، مما دفع المستخدمين لاستخدام برامج “VPN” للولوج إلى القنوات المحلية.

وبحسب إحصاءات وزارة الداخلية العراقية، يبلغ عدد مستخدمي “تلغرام” في البلاد أكثر من 16 مليون مستخدم، مع تواجد آلاف القنوات النشطة في مجالات متنوعة.

وبالنسبة لشركة تلغرام نفسها، فقد رفضت إدارتها توضيح أو التعليق على قرار حظر التطبيق في العراق، وعلى الاتهامات المتعلقة بتسريب معلومات وبيانات رسمية.

تمثل هذه المناقشات في الاجتماع الإطاري جوانب مهمة في الوضع الراهن للبلاد، مع التركيز على التأثيرات المترتبة عن حظر تطبيق “تلغرام” على البيئة السياسية والاجتماعية.

By ئابوري نيوز