حبوب الضغط

حبوب الضغط

حبوب الضغط هي الأدوية التي تستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم (hypertension). هناك عدة أنواع من الأدوية التي يمكن أن تصفها الطبيب لعلاج ارتفاع ضغط الدم، وتشمل هذه الأنواع:

  1. مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين (ACE inhibitors): مثل إنالابريل (Enalapril) وليسينوبريل (Lisinopril). تعمل هذه الأدوية عن طريق منع تحويل الأنجيوتنسين الذي يسبب انقباض الأوعية الدموية، مما يساعد في توسيع الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم.
  2. مثبطات مستقبلات الأنجيوتنسين II (ARBs): مثل لوسارتان (Losartan) وفالسارتان (Valsartan). تعمل هذه الأدوية بنفس آلية مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين ولكن عن طريق استهداف مستقبلات الأنجيوتنسين II.
  3. مدرات البول (Diuretics): مثل هيدروكلوروثيازيد (Hydrochlorothiazide) وفوروسيميد (Furosemide). تعمل هذه الأدوية عن طريق زيادة إفراز البول، مما يقلل من حجم السوائل في الجسم وبالتالي يخفض ضغط الدم.
  4. مثبطات قنوات الكالسيوم (Calcium channel blockers): مثل أملوديبين (Amlodipine) ونيفيديبين (Nifedipine). تعمل هذه الأدوية عن طريق توسيع الأوعية الدموية، مما يساعد على خفض ضغط الدم.
  5. بيتا بلوكرز (Beta blockers): مثل بروبرانولول (Propranolol) وميتوبرولول (Metoprolol). تعمل هذه الأدوية عن طريق تقليل تأثيرات الأدرينالين على القلب والأوعية الدموية، مما يساعد على خفض ضغط الدم.

هذه الأدوية قد تصفها الطبيب وفقًا لحالتك الصحية الفردية وتاريخك الطبي، وقد تحتاج إلى تعديلات في الجرعات أو استخدام أدوية أخرى بناءً على استجابتك للعلاج وأي تأثيرات جانبية قد تظهر. من المهم دائمًا استشارة الطبيب قبل تناول أي نوع من أنواع حبوب الضغط.